تنويه

كنز على ورق: إحتفالية اليوم العالمي للكتاب تحييها جامعة الزهراء (عليها السلام) للبنات


احتفاءً باليوم العالمي للكتاب واعتزازاً بالقراءة ودورها في توسيع مدارك الإنسان وتنمية قدراته العقلية والنفسية، وبرعاية الأمانة العامة للعتبة الحسينية المقدسة وإشراف السيدة رئيسة جامعة الزهراء (عليها السلام) للبنات، أقام قسم المكتبة المركزية إحتفالية إحياء اليوم العالمي للكتاب وتحت شعار (كنز على ورق)، يوم السبت الموافق 29/4/2023، على قاعة أم أبيها (عليها السلام).
افتتح المهرجان بآياتٍ من الذكر الحكيم تلاها القارئ: الدكتور محمد كاظم المعموري، وقراءة سورة الفاتحة مع وقفة إجلال لأرواح شهداء العراق على نغمات النشيد الوطني.
ثمَّ كانت كلمة معالي وزير التعليم العالي والبحث العلمي ألقاها ممثلاً عنه رئيس جامعة الكفيل: أ.د. نورس الدهان، تناول فيها أهمية الكتاب ودروه في تنظيم علاقة الإنسان بخالقه وبعلاقته مع أخيه الإنسان، والدور الكبير التي تؤديه المكتبات العامة والخاصة ولاسيما مكتبات الجامعة التي ينهل الباحث منها المعلومات في مختلف الحقول.
تلتها كلمة رئيسة جامعة الزهراء (عليها السلام) للبنات: أ.د. زينب الملا السلطاني، حيث استذكرت ذكرى هدم قبور أئمة البقيع (عليهم السلام) الأليمة، وبيّنت ضرورة الاعتداد بكتاب الله الجامع لشتى العلوم والمعارف والتخصصات.
بعد ذلك تمَّ عرض فيديو من إعداد قسم الإعلام والعلاقات العامة ويدور حول مكتبة جامعة الزهراء (عليها السلام) للبنات وماتملكه من مصادر علمية حديثة وكتب قيّمة.
ثمَّ شارك الأمين العام لمكتبات جامعة الموصل: الدكتور سيف الأشقر، بندوة ثقافية تحت عنوان (إحياء المكتبة المركزية في جامعة الموصل بعد إحراقها وتدميرها من قبل عصابات داعش الإرهابية).
أعقبتها ندوة الإعلام الحربي، قدمها مدير شعبة التوثيق الحربي في العتبة الحسينية المقدسة: الأستاذ حازم فاضل، وتحدث فيها حول موسوعة فتوى الجهاد الكفائي التي تتكون من ثلاثين جزءاً وتتضمن الكتب توثيقاً لقصص القتال والدعم اللوجستي وأدوار الجهات الإعلامية وبعض المؤسسات الحكومية.
ثمَّ جاءت كلمة مديرة قسم المكتبة المركزية: الأستاذة حنان السعدي، تكلمت فيها عن مسابقة (قراءة في كتاب) والتي كانت خاصة بالسيدة الزهراء (عليها السلام).
في الختام تمَّ تقديم دروع الشكر والتقدير لعدد من الضيوف والشخصيات فضلاً عن الفائزات في المسابقة.
على هامش الإحتفالية أٌقيم معرضاً للكتاب شارك فيه عدد من المراكز ودور النشر منها: مركز إحياء التراث الثقافي والديني/ قسم الشؤون الفكرية والثقافية في العتبة الحسينية المقدسة، ومكتبة أم البنين (عليها السلام) في العتبة العباسية المقدسة، ومؤسسة دار الكتب.

حولالنشاطاتاتصل بنا
AR