تنويه

نشاطات المكتبة المركزية لسنة 2021-2022

• نشاطات المكتبة المركزية لسنة 2021-2022 – تشجيع الطالبات على ارتياد المكتبة المركزية والمطالعة والقراءة عن طريق تقديم الهدايا الى رواد المكتبة واستثمار أي مناسبة او احتفال لذلك حيث تم ذلك في حفلة التعارف الخاصة بالطالبات بتأريخ 13/1/2021 وكذلك ملتقى يوم الضاد بتاريخ 22/12/2021 وإقامة مسابقة ثقافية علمية بين الكليات بتأريخ 23/3/2022 وأيضا تكريم الطالبات (مؤلفات القصص القصيرة والمقتبسات ) من كليات الجامعة في اليوم العالمي للكتاب بتاريخ 23/4/2022 وتقديم الهدايا من مؤسسة دار الكتب للطباعة والنشر لدعم القراءة عن طريق السيدة رئيسة الجامعة وتوثيق ذلك إعلاميا.
• ومشاركة المكتبة المركزية بالملتقى الثقافي الرابع ببحث يخص أحد محاور الملتقى والفوز بالمسابقة المقامة واستحصال درع عن بحث (اقرأ كانت اول كلمة) بوحدة دعم القراءة – قسم الشؤون الفكرية والثقافية في العتبة العباسية المقدسة ؛ كذلك تم ارسال شعار المكتبة المركزية بعد تصميمه واستحصال الموافقة علية رسميا، البدء بإقامة الورشات والدورات الخاصة بالقصة القصيرة بتاريخ4/12/2021 بالتعاون مع قسم اللغة العربية وحسب الامر الجامعي ذي العدد 1057 بتاريخ 14/6/2021 تمهيدا لاقامة مسابقة فاطمة الصغرى للقصة القصيرة. إقامة ورشة علمية ثقافية حول كيفية استخدام تطبيق (أصدقاء المكتبة ) المعتمد لدى شعبة ام البنين ع النسوية في العتبة العباسية المقدسة بتأريخ 23/3/2022 وكانت الفئة المستهدفة (طالبات الجامعة ) وذلك لاشراكهن في المسابقات الأسبوعية الالكترونية (غرر المعرفة ) عن طريق هذا التطبيق
• إقامة ندوة علمية احتفاء باليوم العالمي للكتاب في تأريخ 23/4/2022 عن أهمية الكتاب في طلب العلم ونشر المعرفة ودعوة شخصيات روائية وثقافية مهمة وتكريم بعض منهم
• فتح افق التعاون واستقبال الكتب والمطبوعات مع جامعة المستنصرية كلية العلوم – قسم الرياضيات عن طريق مطالعة د. مهدي – كلية التربية قسم الرياضيات وكذلك مع دار الوثائق والكتب العراقي عن طريق الاتفاق الشخصي مع ممثل دار الكتب السيد حسن ناجي واتمام ذلك رسميا بارسال كتب تعاون رسمية بالاوامر الجامعية ذي الاعداد 1071في 14/3/2022 والعدد 2592في 2/7/2022.
• زيارة بعض المكتبات ( العتبة الحسينية ، دار المخطوطات – مكتبة ام البنين (ع) /العتبة العباسية / مركز الدراسات والبحوث / جامعة العميد/ شعبة مكتبة الجوادين – العتبة الكاظمية المقدسة؛ لفتح افق التعاون الثقافي والعلمي مع مكتبة الجامعة المركزية من خلال كتاب رسمي موجه من رئاسة الجامعة ومشاركة الدورات والانشطة المختلفة واستلام شهادات مشاركة وشهادات تقديرية عن ذلك
• إقامة ندوة علمية احتفاء باليوم العالمي للكتاب في تأريخ 23/4/2022 عن أهمية الكتاب في طلب العلم ونشر المعرفة ودعوة شخصيات روائية وثقافية مهمة وتكريم بعض منهم .وذلك عن طريق مطالعة مع السيد المساعد العلمي بإقامة النشاط واستضافة الشخصيات للاحتفال المركزي في رحاب قاعة ام ابيها ع.
• زيارة بعض المكتبات ( العتبة الحسينية ، دار المخطوطات – مكتبة ام البنين (ع) /العتبة العباسية / مركز الدراسات والبحوث / جامعة العميد/ شعبة مكتبة الجوادين – العتبة الكاظمية المقدسة؛ لفتح افق التعاون الثقافي والعلمي مع مكتبة الجامعة المركزية من خلال كتاب رسمي موجه من رئاسة الجامعة ومشاركة الدورات والانشطة المختلفة واستلام شهادات مشاركة وشهادات تقديرية عن ذلك :
• الندوة العلمية الحوارية (الغدير حقيقة التوحيد) – قسم الشؤون الفكرية والثقافية / شعبة الدراسات والبحوث / العتبة الحسينية المقدسة بتأريخ 15/6/2021.
• الندوة العلمية (مكتبة الامبروزيانا في إيطاليا وكيفية استعمال فهارس المستعرب (ريناتو ترايني) للمخطوطات العربية، قسم الشؤون الفكرية والثقافية – العتبة الحسينية المقدسة بتأريخ 30/8/2021.
• زيارة مركز كربلاء للدراسات والبحوث في يوم الأربعاء المصادف 5/5/2021 وتسليمهم كتب الشكر الخاصة باهدائهم مصادر ثقافية منوعة الى المكتبة المركزية بالإضافة الى إصدارات المركز وتفعيل التعاون الثقافي والعلمي مع المركز حيث تم تلبية دعوة المركز لحضور الأمسية الرمضانية الخاصة بتكريم الكاتب والمؤرخ ( سلمان هادي ال طعمه ) بتأريخ 10/4/2022وكذلك الجلسة الخاصة بالاحتفاء بالشاعر الحسيني الكبير ( عودة ضاحي التميمي ) بتأريخ 2/7/2022. بالإضافة الى دعوتهم رسميا الى محافل الجامعة عامة والمكتبة المركزية خاصة.
• زيارة مركز الارشاد الاسري / العتبة الحسينية المقدسة واستلام مجلة ( اسرتنا ) العدد 26 لاحتوائه على بحث د. هدى العميدي / رئيسة قسم اللغة العربية ؛ وفتح افق التعاون من خلال نشر مقالات وبحوث الطالبات والتدريسين في المجلة بتأريخ 15/6/2021. ويقوم المركز بارسال الاعداد الجديدة من إصدارات المجلة شهريا لاضافتها الى مقتنيات المكتبة الورقية .
• زيارة المكتبة المركزية في جامعة العميد وتوصيل كتاب ( الشكر على اهداء) المقدم من رئاسة الجامعة الى رئيس الجامعة (د. مؤيد الغزالي ) لاهدائه مؤلفاته العلمية الى مكتبة الجامعة وتبادل المعلومات الثقافية مع مسؤولي المكتبة المركزية .
اما في ما يخص العتبة العباسية المقدسة فقد تم فتح افق التعاون مع مكتبة ام البنين ع النسوية بصورة كبيرة وارسال شعار الجامعة الكترونيا لتكون راعيا رسميا في جميع الورش والندوات والدورات المقامة الكترونيا ( خلال فترة الحظر) :
• الدورات والورش المقامة الكترونيا على منصة (zoom) من قبل مكتبة ام البنين (ع) / العتبة العباسية المقدسة أسبوعيا ومشاركة طالبات الجامعة وتقديم شهادات مشاركة الى الطالبات وفوز الطالبة (فاطمة حيدر كاظم) / كلية التربية – قسم اللغة الإنكليزية في مسابقة روافد ضمن منهاج ( ملتقى رائدات الثقافة السنوي الثالث ) وتقديم هدية مرسلة اليها من مؤسسة دار الكتب للطباعة والنشر لدعم القراءة بالإضافة الى الهدية المرسلة اليها من العتبة العباسية المقدسة وتم تقديم الجائزة وتسليمها الى الطالبة من قبل السيدة رئيسة الجامعة المحترمة شخصيا وتوثيق ذلك إعلاميا. ومشاركة المكتبة المركزية بالملتقى الثقافي الرابع ببحث يخص أحد محاور الملتقى والفوز بالمسابقة المقامة واستحصال درع عن بحث (اقرأ كانت اول كلمة) بوحدة دعم القراءة – قسم الشؤون الفكرية والثقافية في العتبة العباسية المقدسة ؛ كذلك تم ارسال شعار المكتبة المركزية بعد تصميمه واستحصال الموافقة علية رسميا، البدء بإقامة الورشات والدورات الخاصة بالقصة القصيرة بتاريخ4/12/2021 بالتعاون مع قسم اللغة العربية وحسب الامر الجامعي ذي العدد 1057 بتاريخ 14/6/2021 تمهيدا لاقامة مسابقة فاطمة الصغرى للقصة القصيرة. إقامة ورشة علمية ثقافية حول كيفية استخدام تطبيق (أصدقاء المكتبة ) المعتمد لدى شعبة ام البنين ع النسوية في العتبة العباسية المقدسة بتأريخ 23/3/2022 وكانت الفئة المستهدفة (طالبات الجامعة ) وذلك لاشراكهن في المسابقات الأسبوعية الالكترونية (غرر المعرفة ) عن طريق هذا التطبيق .
• تشجيع الطالبات على ارتياد المكتبة المركزية والمطالعة والقراءة عن طريق تقديم الهدايا الى رواد المكتبة واستثمار أي مناسبة او احتفال لذلك حيث تم ذلك في حفلة التعارف الخاصة بالطالبات بتأريخ 13/1/2021 وكذلك ملتقى يوم الضاد بتاريخ 22/12/2021 وإقامة مسابقة ثقافية علمية بين الكليات بتأريخ 23/3/2022 وأيضا تكريم الطالبات (مؤلفات القصص القصيرة والمقتبسات ) من كليات الجامعة في اليوم العالمي للكتاب بتاريخ 23/4/2022 وتقديم الهدايا من مؤسسة دار الكتب للطباعة والنشر لدعم القراءة عن طريق السيدة رئيسة الجامعة وتوثيق ذلك إعلاميا.
• فتح افق التعاون واستقبال الكتب والمطبوعات مع جامعة المستنصرية كلية العلوم – قسم الرياضيات عن طريق مطالعة د. مهدي – كلية التربية قسم الرياضيات وكذلك مع دار الوثائق والكتب العراقي عن طريق الاتفاق الشخصي مع ممثل دار الكتب السيد حسن ناجي واتمام ذلك رسميا بارسال كتب تعاون رسمية بالاوامر الجامعية ذي الاعداد 1071في 14/3/2022 والعدد 2592في 2/7/2022.
• المشاركة في جلسة الاحتفاء بالشاعر الاديب (عودة ضاحي التميمي ) وحسب الدعوة المرسلة من مركز كربلاء للدراسات والبحوث في يوم السبت المصادف 2/7/2022.
• المشاركة في المؤتمر العلمي الدولي السادس لزيارة الأربعين في يوم السبت المصادف 3-4/9/2022والمقام في العتبة الحسينية المقدسة بالتعاون مع مركز الدراسات وجامعة الصفوة .
حولالنشاطاتاتصل بنا
AR